کد مطلب:352774 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:261

الادلة فی استخلاف علی بن أبی طالب
كان فیما سبق بیان الأدلة فی إثبات إمامة أهل البیت وعدد الخلفاء منهم الذین نص الرسول صلی الله علیه وآله باستخلافهم علی الأمة. وفیما یلی الأدلة علی استخلاف النبی صلی الله علیه وآله لعلی بن أبی طالب علیه السلام، وهی إضافة لما سبق من شواهد قطعیة تثبت ذلك. وخصوصا حدیث الثقلین. ومن أشهر ما روی فی استخلاف علی علیه السلام هو ما عرف بخطبة الغدیر بعد الانتهاء من حجة الوداع فی السنة الحادیة عشرة للهجرة، حیث أعلن رسول الهدی علی الملأ ذلك بقوله فی نهایتها كما روی الترمذی بسنده عن زید بن أرقم: " من كنت مولاه فعلی مولاه " [1] ، وقد أخرج ابن ماجة جزءا من هذه الخطبة المسهبة فی صحیحه بالسند عن البراء بن عازب قال: " أقبلنا مع رسول الله (ص) فی حجته التی حج، فنزل فی بعض الطریق، فأمر للصلاة جامعة، فأخذ بید علی علیه السلام، فقال: ألست أولی بالمؤمنین من أنفسهم؟ قالوا: بلی، قال: ألست أولی بكل مؤمن من نفسه، قالوا: بلی، قال: فهذا ولی من أنا مولاه، اللهم وال من والاه، اللهم عاد من عاداه " [2] .

وفی مسند أحمد بن حنبل بسنده عن البراء بن عازب أیضا قال: " كنا مع رسول الله (ص) فی سفر، فنزلنا بغدیر خم، فنودی فینا: الصلاة جامعة، وكسح لرسول الله (ص) تحت شجرتین، فصلی الظهر وأخذ بید علی علیه السلام، فقال: ألستم تعلمون أنی أولی المؤمنین من أنفسهم؟ قالوا: بلی، قال: ألستم تعلمون أنی أولی بكل مؤمن من نفسه! قالوا: بلی، قال: فأخذ بید علی علیه السلام فقال: من كنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، قال: فلقیه عمر بن



[ صفحه 35]



الخطاب بعد ذلك، فقال له: هنیئا لك یا ابن أبی طالب، أصبحت وأمسیتم ولی كل مؤمن ومؤمنة " [3] .

إن هذا الحدیث اشتهر باسم " حدیث الغدیر " نسبة إلی وقوع هذه الحادثة فی مكان یسمی " غدیر خم " قرب مكة، وهو مما لا یستطیع أحد أن یشكك فی روایته، حیث إنه روی فی كثیر من كتب الحدیث عند أهل السنة، وحتی أن بعض العلماء قد أخرج له أكثر من 80 طریقا من طرق أهل السنة فقط. ویظهر من الأحادیث السابقة أن الرسول صلی الله علیه وآله قد أشهد المسلمین علی ولایته علیهم عندما سألهم: " ألستم تعلمون بأنی أولی بالمؤمنین من أنفسهم؟... ألستم تعلمون أنی أولی بكل مؤمن من نفسه؟ " ویفهم أنه من یمتلك صفة (أولی بالمؤمنین من أنفسهم) لا بد وأن یكون قائدا للمؤمنین كما كان فعلا الرسول صلی الله علیه وآله قائدا، وعندما قرن بینه وبین علی علیه السلام بهذه الصفة بقوله: " من كنت مولاه فعلی مولاه " یكون قد أعطی صفة القیادة من بعده لعلی علیه السلام. والشیعة یحتفلون كل عام فی الثامن عشر من ذی الحجة بهذه المناسبة ویسمونها بعید الغدیر. وأما أهل السنة فقد حملوا هذا الحدیث علی غیر ذلك، وقالوا بأنه لا یدل علی الخلافة، وفسروا كلمة مولی بالمحب أو الصدیق لا ولی الأمر، وبذلك یكون معنی هذا الحدیث علی رأیهم أنه " من كنت صدیقه فهذا علی صدیقه "!! والحقیقة أن كلمة " مولی " تأتی بمعانی عدیدة فی اللغة العربیة، وحتی قیل إن لها سبعة عشر معنی من ضمنها " معتق " أو " الخادم "، لذلك فإن كلمة مولی فی هذا الحدیث تفهم بالإضافة إلی ما سبق من خلال قرائن كثیرة أنها تدل علی القیادة، ومن هذه القرائن:



[ صفحه 36]



1 - آیة (یا أیها النبی بلغ ما أنزل إلیك من ربك - وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله یعصمك من الناس) [4] التی نزلت كما جاء فی تفاسیر كثیرة قبل خطبة الغدیر، وهی فی مفهومها تدل علی وجود أمر من الله سبحانه وتعالی یراد تبلیغه، وأن هذا الأمر كما یظهر من سیاق الآیة ومن خلال لهجتها الحادة علی درجة من الخطورة والأهمیة یدل علی أن المقصود لیس مجرد الصداقة والمناصرة. 2 - آیة (الیوم أكملت لكم دینكم وأتممت علیكم نعمتی ورضیت لكم الإسلام دینا) [5] ، والتی نزلت كما ذكر مفسرون كثیرون بعد حادثة الغدیر، حیث تدل علی اكتمال تبلیغ الرسالة المحمدیة والتی لم تكن لتكتمل بدون تبلیغ ولایة علی وأهل البیت عموما، ومن المستبعد القول بأن اكتمال التبلیغ قد حصل تبلیغ الرسول صلی الله علیه وآله بصداقته ومحبته لعلی! 3 - إن الظروف التی ألقی فیها الرسول صلی الله علیه وآله خطبة الغدیر، حیث الصحراء المحرقة وقد أمر المسلمین بالتجمع والذین قیل أن عددهم جاوز التسعین ألفا، وأخذ الإقرار منهم بولایة الله ورسوله قبل أن یأمرهم بولایة علی، تؤكد علی أن الأمر لم یكن متعلقا بمجرد حب علی وصداقته. 4 - الأحادیث السابقة وخصوصا حدیث الثقلین وكذلك ما یلی من أحادیث تدل فی مجموعها علی خلافة علی دون أن تدع أی مجال للشك.


[1] صحيح الترمذي: ج 2 ص 298.

[2] سنن ابن ماجة: ج 1 ص 43، باب فضل علي بن أبي طالب ح 16، ط دار إحياء التراثالعربي.

[3] مسند أحمد: ج 4 ص 281.

[4] المائدة: 67، الواحدي في أسباب النزول، والتفسير الكبير للرازي.

[5] المائدة: 3، السيوطي في الدر المنثور، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي.